الفصل الثالث البكتريا والفيروسات

الفصل الثالث البكتريا والفيروسات

خلايا البكتيرية بدائية النواة ليس بها عضيات معقدة و يوجد المادة الوراثية في السيتوبلازم بينما الخلية الحيوانية حقيقية النواة بها عضيات و تراكيب معقدة مثل جهاز جولوجي , بها نواة بداخلها المادة الوراثية .

الفصل الثالث البكتريا والفيروسات
البدائيات المولدة لغاز الميثان توجد في المجاري و السبخات و المستنقعات , القناة الهضمية لجسم الإنسان , في قاع المحيطات .

يمكن التمييز بين البكتيريا باستخدام صبغة جرام لأن الجدار الخلوي للبكتيريا من الخصائص المميزة لها و تكون هناك مجموعتين من البكتيريا مجموعة موجبة صبغة جرام و أخرى سالبة .

بدائيات النوى متنوعة فهي تنقسم لفوق ممكلتين فوق مملكة البدائيات و فوق مملكة البكتيريا . و لا تحتوي بدائيات النواة على نواة حقيقية و هي ما بين بكتيريا بدائية تعيش في الظروف القاسية و البكتيريا التي تعيش في الظروف العادية . و لبدائيات النوى أهمية كبيرة في حياتنا فهي تعمل كمترممة تعيش على بقايا الكائنات الميتة , تعمل على التخمر ,

البكتيريا البدائية المنتجة للميثان , صناعة الأغذية و الألبان . و تتكاثر البدائيات عن طريق الإنشطار الثنائي بحيث تنقسم الخلية لخليتين أو من خلال الإقتران بتبادل المادة الوراثية .

عندما تتعرض البكتيريا لظرف قاسية تكون بعضها الأبواغ الداخلية التي تُعتبر خلية بكتيرية كامنة تقاوم ظروف البيئة لا تتحملها البكتيريا العادية , حدوث الطفرات الوراثية أثناء التكاثر يساعدها على تحمل الظروف القاسية مثل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية .

من الساعة الواحدة للساعة الثالثة بعد الظهر يوجد 6 فترات تحتوي على 20 دقيقة , بافتراض الظروف مناسبة من حرارة و حموضة و أن الخلية الأم الأصلية هي فقط التي تتضاعف يكون عدد البكتيريا الناتجة = 6 2 = 64 خلية بكتيرية , في حالة تضاعف كل الخلايا يكون هناك ملايين من الخلايا .

  1. 💗

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنت عرشه ومداد كلماته (٣ مرات انشروها صدقه جاريه لي ولكم )🤍

  2. لا إله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    ان لله وان اليه راجعون ايش هذا وربي لو اني اكتب سيرتي الذاتية ماحا اكتب دا كلو ايش دا كثير

  3. اهلاوي

    وين اروح وين اروح يا مهجة القلب و الروح انت غاية مرادي الله الله يا الاهلي 💚💚🤍🤍

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *